- ما هي القهوة المختصة؟

ما هي القهوة المختصة؟ وكيف يتم تصنيفها؟


الاسترخاء والانتعاش وبداية اليوم بنشاط وحيوية هو اقرب ما يمكن وصف شرب القهوة به خاصة في الدول العربية وذلك لكون القهوة من اكثر المنتجات استهلاكا بمختلف انواعها في العالم العربي ،واذا كنت من عشاق القهوة فبالتأكيد لن ترضي الا بالافضل من حيث الجودة والمذاق والرائحة وكل هذا لا يوجد الا في القهوة المختصة ولكن ما هي القهوة المختصة؟

هناك نوعان من القهوة وهي القهوة العادية والقهوة المختصة. القهوة العادية تمثل المذاق السئ والجودة الرديئة للقهوة ،وهي ما تعطيك تجربة سيئة واحساس غير جيد عند شربها وعادة هي النوع الرائج يوميا والمعتاد عليه في العمل والتي تسبب اضطربات الجسم والارق وينصح بالابتعاد عنها. القهوة المختصة تعد عكس كل ما تمثله القهوة العادية.


القهوة المختصة

هو مصطلح يطلق علي افضل انواع القهوة من حيث المذاق والجودة واسلوب الزراعة ، وهذا المصطلح يطلق علي القهوة التي استطاعت الحصول علي اكثر من 80 نقطة من مقياس 100 نقطة من قبل جمعية القهوة المختصة الامريكية (SCAA).

يجب عليك ان تدرك الاختلاف الكبير بين انواع القهوة العادية والمختصة. فالقهوة المختصة يتم زرعها في المرتفعات ويمكن مراقبتها ومعالجتها بعناية شديدة عند الحصاد حيث يتم مراقبة كل خطوة بدءا من النمو وصولا الي التخمير لتحسين جودتها بشكل دوري.

واحد من اهم الاختلافات بين القهوة المختصة والعادية بجانب المذاق هو الفوائد الصحية ،والتي من المحتمل ان تكون قد قرأت عنها للقهوة وهي تقليل الخطر من الاصابة بالزهايمر ومرض السكر وانواع مختلفة من السرطان وذلك من فوائد القهوة المختصة وليس العادية.


بالطبع ليس من الصحي شرب القهوة المختصة بنمط متزايد فيجب الاعتدال في شربها لانه حتي الافراط في الشئ الجيد يمكن ان يتسبب بخلل وهو حدوث اضطرابات في النوم وهذا ما يمكن ان يسببه شرب القهوة المختصة بشكل مفرط، اما اضرار القهوة العادية اكثر حيث تؤثر علي وظائف الجسم بالكامل وتسبب خلل فيها، ولذلك ينصح بتناول القهوة المختصة.


--

المصدر: لغة القهوة